مركز شباب مدينة المنيا {أ}
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بقية كيفية اجراء المقابلة ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن مصطفى
Admin
الكابتن مصطفى


المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 39
الموقع : المنيا

بقية  كيفية اجراء المقابلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: بقية كيفية اجراء المقابلة ؟   بقية  كيفية اجراء المقابلة ؟ Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 12:29 am

( 11 )
أسئلة وأجوبة المقابلة


بعض الأمثلة على الأسئلة التي قد تطرح خلال المقابلة


1. احكي لي عن نفسك



اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتك وأسرتك, بل المطلوب ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصة. اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.
2. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟



قم بإظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة أو مجال دراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة. كما اذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.
3. ماذا تعلم عن الشركة؟



اذكر ما تعلمه عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها السنوية والصحفية وسمعتها أو من موظفيها. استغل هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل والبرهنة لهم أنك قمت بالإعداد البحثي الجيد.
4. ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟



اشرح أنك مهتم بالوظيفة وبرهن أن خبراتك وتعليمك ومؤهلاتك يجعلاك الشخص المثالي لتولي الوظيفة. اظهر الحماس ودلل على أجوبتك بأمثلة عملية. اشرح خبراتك ومؤهلاتك التي تناسب الوظيفة باستفاضة.

وفي الأحيان التي لا تناسب خبرتك السابقة الوظيفة، تستطيع أن تجد عناصر منها يمكن الاستفادة منها في الوظيفة التي تتقدم لشغلها مثل مهارات استخدام الحاسب الآلي أو القدرة على العمل في فريق لإظهار روح المبادرة حتى إن لم تتمتع بخبرة في مجال العمل.
5. ما الذي تستطيع تقديمه للشركة ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟



اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.
6. لماذا نقوم بتعيينك؟



أنظر النقطة 3. لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات المذكورة في نقطة 3 بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على التعلم. واذكر أي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.
7. عن ماذا تبحث في الوظيفة؟



كن صادقا، واذكر أيضا صفات مثل "التحدي وفرصة جيدة للتعلم وبيئة وظيفية مناسبة، الخ...
( 12 )


8. لماذا تريد تغيير مجال عملك؟



اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات أو الخبرات ذات الصلة بمجال العمل الجديد. من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكرت بتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك في وسعك استخدام بعض المهارات أو التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.
9. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟



لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عمليك السابقين أو تتحدث عن إخفاقك. تستطيع القول انك تبحث عن تحد جديد، أو أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو أن شركتك السابقة كان يتم أعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.
10. لماذا تريد العمل لدينا؟



برهن أنك تعلم بعض المعلومات عن الشركة وأنك تؤمن أنها الرائدة في مجالها، أو أن بيئة العمل بالشركة هي التي تبحث عنها، أو انك تحب منتجات الشركة، أو أن أصدقاءك الذي يعملون بالشركة يمتدحونها. امتدح الشركة واظهر أنك تعلم بعض المعلومات عنها.
11. كم من الوقت تحتاجه قبل أن تبدأ بالإسهام في الشركة؟



اظهر انك متحمس وأن لديك قابلية للتعلم وأنك مستعد لبذل الجهد لمعرفة مجريات الأمور بالشركة والبدء في المساهمة الفورية. قم بالإشارة إلى أن خبراتك السابقة ستمكنك من الإسهام مباشرة في مجال معين بينما تتعلم المزيد عن سائر المجالات. يريد من يجري المقابلة أن يعين موظفا يمثل عائدا سريعا لاستثماراته.
12. ما هي نقاط قوتك؟



أنظر النقطة 14 أدناه. بالإضافة إلى ذلك الجمل مثل لاعب فريق، وأعمل جيدا تحت الضغط، ومبدع للغاية، وأتمتع بمهارات استخدام الحاسب الآلي قد تكون ميزة لمجال عمل أو آخر.
13. ما هي نقاط ضعفك؟



لا تذكر أية نقاط ضعف. المقابلة ليست المناسبة للاعتراف بأنك تجد صعوبة في الالتزام بالمواعيد النهائية أو أنك لا تجيد الرياضيات. قم بتحويل السؤال لخدمة مصلحتك عن طريق القول أنك (على سبيل المثال) تهتم كثيرا بالتفاصيل أو أنك مفرط في طموحاتك أو أنك تستمتع بالاشتراك في مهام عدة.
14. ما هي أهدافك في حياتك المهنية؟



اظهر أنك قد فكرت في المستقبل وأنك ملتزم بتحقيق النجاح في حياتك المهنية.
15. كيف تصف نفسك؟



أي من تلك الصفات يبحث عنها أصحاب العمل: ذكي – مجتهد – سريع التعلم – متحمس – صادق – كفء – منتج – طمح – ناجح.
( 13 )


16. كيف يصفك زملاءك؟



لا تذكر أي صفات سلبية.
17. كيف يصفك مديرك السابق؟



سيقوم صاحب العمل بالمراجعة في أي حال من الأحوال، فاذكر أكثر الصفات إيجابية بشأن نفسك ودع الأمر لمديرك السابق إذا كان يريد أن يذكر شيء يخالف ذلك.
18. ما هو أكثر شيء أحببته أو كرهته بشان وظيفتك السابقة؟



لا تستخدم الإجابة على هذا السؤال لسب مدراء عملك السابقين. ركز إبراز العوامل التي هي في صالحك مثل القول أنك استنفذت كافة إمكانيات الوظيفة السابقة أو كافة إمكانيات التعلم منها.
19. قم بوصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة.



بوسعك أن تصف وسائل ابتكرتها لتأدية وظيفتك أو لخفض المصروفات. يمكن أن يكون هذا الموقف غاية في البساطة، مثل تغيير نظام حفظ الملفات. لو كنت تعمل في مجال المبيعات، قد تريد التحدث عن كيفية حصولك على الصفقة الكبيرة.
20. ما المسئوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟



جهز ردك على هذا السؤال وقم بذكر جميع المسئوليات التي قمت بها مع إعطاء شرحا تفصيليا للمسئوليات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لشغلها.
21. ما هي أعظم انجازاتك؟



للعديد منا بعض الإنجازات التي نفخر كثيرا بها مثل الحصول على ترقية مبكرة أو الصفقة الضخمة التي حصلنا عليها، إلخ.... لو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك.
22. أوصف أسلوبك في الإدارة.



لا رد
23. هل تعمل بصورة أفضل في فريق أو بطريقة مستقلة؟



اظهر انه في وسعك العمل في فريق لمعرفة رد فعل الآخرين تجاه أفكارك، إلا انك قادر على العمل باستقلالية وأعط أمثلة.
24. كيف تعمل تحت الضغط؟



جيدا. قم بإعطاء أمثلة.
25. ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟



لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات أو عروض حصلت عليها من شركات منافسة.
( 14 )


26. كيف كان أداءك الجامعي؟



حافظ على الإيجابية. ليس عيبا أن تقول أنك كنت تشارك كثيرا في الرياضة والأنشطة والحياة الاجتماعية، حيث أن أصحاب العمل لا يريدون تعيين إنسان آلي. اذكر المواد التي حصلت فيها على درجات جيدة حتى وإن كانت مادة او اثنين.
27. ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟



يحب أصحاب العمل المرونة. اذكر انك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة. قم بذكر إية التزامات لديك مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة الساعة الثالثة والنصف. سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضا.
28. هل لديك أسئلة لي؟



نعم. توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم. قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة أو الوظيفة، وانك تخطط لمستقبل وأنك متعطش للتعلم. اقرأ مقالة "أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة".

مبادئ التفاوض حول الراتب


تهانينا! لقد حصلت على الوظيفة. حان الآن الوقت لكي تحصل على الراتب الذي يناسب مهاراتك وقدراتك وخبرتك ومسئوليات الوظيفة. يكشف لك بيت عن بعض أسرار التفاوض التي تحقق النتائج.


1. قم بالتفاوض



يتوقع أصحاب العمل أن تقوم بالتفاوض حول الراتب حتى إذا ادعوا عكس ذلك، فلا تحرمهم أو تحرم نفسك من هذه المتعة.
2. قم بالتفاوض بعد حصولك على عرض محدد



إن الوقت للتفاوض حول الراتب يكون بعد أن يقرر صاحب العمل تعيينك ويعرض عليك راتبا معينا. أن تقديم صاحب العمل عرضا لك يعني أنك نجحت في إقناعه بأن مهاراتك تؤهلك للالتحاق بالعمل بشركته. لك الآن اليد العليا وبوسعك استغلال الموقف للحصول على الراتب الذي تستحقه. من الأسهل كثيرا الحصول الآن على الراتب المناسب قبل أن يتم تعيينك بالفعل ويتم تحديد راتبك وصفتك الوظيفية. لن تتاح لك فرصة أفضل للتفاوض على راتب.
3. قم بتحديد مسئولياتك الوظيفية



قم بتحديد مسئوليات وظيفتك قبل البدء في التفاوض حول الراتب. تأكد من أنك تعرف جميع الحقائق حول دورك ومسئولياتك ولقبك. إن المعرفة التفصيلية بتلك المعلومات ستفيدك خلال التفاوض حول الراتب.



( 15 )


4. قم بتحديد المجال العام لراتبك قبل بدء المفاوضات



قبل أن تبدأ بالتفاوض يتعين أن تحدد مجالا عاما حتى تبني عليه مناقشاتك مع صاحب العمل. أولا قم بتحديد الراتب الأدنى الذي تستطيع قبوله وتأكد أنك تستطيع بالفعل العيش على هذا الراتب. لا تكشف عن هذا الحد الأدنى خلال مفاوضاتك مع صاحب العمل.

قم بعد ذلك بتحديد راتب واقعي يتأسس على مسئوليات الوظيفة والمزايا التي تقدمها لصاحب العمل، بالإضافة إلى الراتب الذي يتقاضاه من يملك مؤهلات شبيهة بمؤهلاتك. لمعرفة هذا الراتب قم بالبحث في إعلانات الوظائف الشاغرة بالصحف والمجلات وعلى صفحات الانترنت، وتحدث مع معارفك في مجال العمل. إذا كنت تقدمت لشغل وظيفة ذات مستوى مناسب لمؤهلاتك، فلن تجد فرقا كبيرا بين الراتب الذي ستتقاضاه بالفعل وبين الراتب الذي تستحقه بناء على خبرتك ومستواك التعليمي الخ...

أخيرا، قم بتحديد راتب سخي للغاية ولكن واقعي للوظيفة ستكون سعيدا جدا بتقاضيه.
5. اجعل صاحب العمل يكشف عن الراتب أولا



احرص على جعل صاحب العمل يكشف عن الراتب الذي يعتزم تقديمه أولا حتى لا تفوت على نفسك الفرصة المحتملة للحصول على راتب أكبر. إذا قمت باقتراح الراتب أولا فقد تعطي الانطباع بأن مؤهلاتك تفوق متطلبات الوظيفة إذا قمت باقتراح راتب مرتفع أو قد تسبب الشك في مؤهلاتك إذا كان راتبك المقترح متدني. إن الكشف عن تطلعاتك أو راتبك السابق في وقت مبكر يحد من قدرتك على التفاوض.

وفي كثير من الأحيان سيقوم صاحب العمل بتقديم عرض شفهي ويحاول إلقاء الكرة في ملعبك عن طريق سؤالك عن الراتب الذي تتوقعه أو راتبك السابق. حاول إلقاء الكرة مجددا في ملعبه عن طريق توجيه سؤال مثل: "ما هو الراتب المناسب لمرشح يتمتع بخبرتي وسجلي المهني؟" أو "أنت لديك فكرة جدية عن مهاراتي وسجلي، ما هو الراتب المناسب في رأيك في ظل متطلبات الوظيفة؟"

لا تكشف عن راتبك السابق إذا كان بوسعك تجنب ذلك. حاول تركيز النقاش على الراتب المناسب لمرشح بخلفيتك ومسئولياتك والذي تستطيع تقديمه. ينبغي أن يكون هدفك هو إظهار قيمتك لصاحب العمل من خلال تفاوضك معه، ولذلك فإن راتبك السابق ينبغي أن يكون غير ذي صلة بالحاضر.

إذا اضطررت تقديم راتب محدد ورفض صاحب العمل اقتراح راتب، قم بتقديم مجال عام للراتب (المجال الواقعي الذي تم تناوله في نقطة رقم 4) على أنه الراتب الأدنى الذي ستقبل أن تتقاضاه. تأكد أن تبدأ التفاوض وفق مجال للراتب وليس رقما محددا.
6. ابدأ في التفاوض



أنت الآن على خط البداية، فقد قام صاحب العمل بتقديم عرض شفهي ولديك مجال الراتب الخاص بك وفهم عميق لمسئوليات الوظيفة الجديدة. ستبدأ المفاوضات بقيام صاحب العمل بالكشف عن مجال الراتب الذي يقترحه أو قيامك أنت بالكشف عن مجال الراتب الذي تقترحه.

وتحت أفضل الظروف سيقوم صاحب العمل بعرض راتب يفوق توقعاتك. إذا كان المجال الذي قمت بتحديده يتراوح بين75000 و90000 دولار وقام صاحب العمل باقتراح 90000-95000 على سبيل المثال، تستطيع الرد بالقول أن هذا
( 16 )



المجال قريب من ما كان في تصورك، إلا أنه وفقا لمسئوليات الوظيفة، فإني كنت أتوقع ما بين 95000 و105000 دولار، وان 95000 دولار هو الحد الأدنى، فما هو مدى مرونتك في زيادة الراتب؟

أما في أسوأ الافتراضات، فقد يعرض صاحب العمل مجالا أقل مما كنت قد حددته، وهنا تلعب مهاراتك التفاوضية دورا محوريا. وقبل أن تبدأ في التفاوض، تأكد أنك وصاحب العمل متقاربان إلى حد ما من حيث التوقعات. فمثلا إذا كان مجالك المتوقع ما بين 75000-90000 دولار وعرض عليك صاحب العمل 50000-55000 فإما إنك قد أسأت تقدير مسئوليات الوظيفة أو أن صاحب العمل لا يقدم الرواتب المناسبة. هنا يلعب المجال الأدنى للراتب الذي فكرت فيه دوره. هل يلبي الراتب المقترح أدنى متطلباتك؟ إذا كانت الإجابة لا، فقد تكون هذه الوظيفة غير مناسبة لك!
7. قم بتبرير عرضك المقابل



إذا كان مجالك المقترح من 75000-90000 قد قوبل باقتراح مقابل يتراوح من 70000-75000، لا تيأس. قم باستعراض مسئوليات الوظيفة ثم قل أنك تشعر أن مرشح بتمتع بمؤهلاتك يستحق كحد أدنى 75000 دولار، وأنك في الواقع تبحث عن راتب في حدود 80000 دولار. ثم قم بتبرير هذا الراتب. أكد لصاحب العمل أنك مهتم للغاية بالعمل بالشركة وأنه بوسعك المساهمة الفعالة في إنجاحها. أعد التأكيد على مؤهلاتك ذات الصلة بالوظيفة واذكر أنك تشعر أن راتبك المقترح ما هو إلا راتب واقعي في ضوء مؤهلاتك ومتطلبات الوظيفة.
8. حاول الحصول على ميزة من خلال التفاوض حول مسئوليات الوظيفة



إذا كان مجال الراتب الذي اقترحه صاحب العمل غير قابل للتفاوض، حاول تغيير مسئوليات الوظيفة لتبرير راتب أعلى. وهنا تلعب معرفتك بالوظيفة التي تسعى لشغلها دورا هاما.

بوسعك تحقيق ذلك بإتباع ثلاثة طرق. بوسعك أن تضيف إلى مسئوليات الوظيفة مسئولية أخرى سبق وأن قمت بالتفكير فيها او علمت عتها من صديق يعمل في نفس المجال. ثانيا، بوسعك أن تركز علة إحدى المشاكل التي تواجه الشركة التي كان صاحب العمل قد ذكرها في المقابلة واقتراح حل لها تكون مسئول عن تنفيذه شخصيا. وثالثا، تستطيع أن تسأل صاحب العمل مباشرة عن أية مسئوليات إضافية يود أن يتحملها شاغل الوظيفة، أو بالسؤال عن أية مسئوليات إضافية لشاغل الوظيفة الذي سبقك.

إن أية مسئولية إضافية لا تتعين أن تكون مسئولية ضخمة، بل تجنب الوعود الكبيرة. قد تكون هذه المسئولية أن تكتب نشرة دورية لعملاء الشركة أو إنشاء قاعدة بيانات. المهم أنه وبعد أن تكون قد رفعت من شان مسئوليات الوظيفة، ان ترجع وتعاود التفاوض على الراتب وفقا لتلك المسئوليات الجديدة.
9. قم بالتفاوض حول الباقة بأكملها وليس الراتب فقط



يجب أن تكون مسعدات للتفاوض حول الباقة بأسرها وليس الراتب فحسب. تذكر انك تستطيع أن تحسن راتب ليس بممتاز عن طريق التفاوض حول المزايا الأخرى. إذا لم تستطع أن تزيد من الراتب فقد تستطيع محاولة اكتساب الأرض المفقودة خلال هذه المرحلة. قد تشمل مناقشاتك التأمين الصحي وبدلات السكن والانتقال وتعليم الأطفال وتذاكر سفر في الأجازات وعضوية بالنوادي، بالإضافة إلى حضور الندوات والمشاركة في الدورات التدريبية. وفي عدد من مجالات العمل بوسعك أن تتفاوض حول الحصول على مكافأة مضمونة في تاريخ معين، أو الحصول على علاوة بحد أدنى في تاريخ معين في حالة استيفاءك لبعض المتطلبات الوظيفية. وكحد أدنى تستطيع طلب مراجعة راتبك بعد وقت معين من تعيينك.
( 17 )
نصائح لإتباعها خلال المقابلة


إن مهارات المقابلة تعلم، ولذلك تعلم الأسئلة التي قد تطرح خلال المقابلة وادرس الأجوبة المثالية. إن الاستعداد والتدريب عاملان أساسيان لإجراء مقابلة ناجحة.



نجحت سيرتك الذاتية والاتصالات التي قمت بها في تأمين مقابلة لك. تأكد أن تكون هذه المقابلة فاتحة خير لك وأن تؤدي إلى حصولك على الوظيفة التي تريدها. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك خلال المقابلة.
1. قم بالبحث



على أغلب الظن ستكون قد قمت بالبحث عن معلومات حول الشركة التي تريد العمل بها قبل حصولك على مقابلة. إذا لم تفعل، فتأكد أن تبحث عن معلومات حول خلفية الشركة والوظيفة التي تتقدم لشغلها. سيتوقع من يجري معك المقابلة أن تعلم القليل عن مجال العمل والشركة، وسيعجب بك إن كنت تعلم عن أحداث وأخبار بعينها ذات صلة بمجال عمل الشركة. إن الصحف والمجلات والمكتبات وشبكة الانترنت جميعها مصادر جدية للمعلومات. تستطيع الاتصال بالشركة لطلب منها التقارير السنوية التي تصدرها أو أية مواد تسويقية. إن الحد الأدنى للمعلومات ينبغي أن يتضمن مجال عمل الشركة ومتطلبات الوظيفة التي تتقدم لشغلها بالإضافة إلى أي أخبار شائعة بشأنها.
2. كن مستعدا



نوصي إحضار نسخا إضافية من سيرتك الذاتية بالإضافة إلى دفتر لتدوين الملاحظات. وفي بعض الوظائف ينصح أن تحضر معك بعض الأمثلة للأعمال التي قمت بها (مثل الرسومات الهندسية إذا كنت مهندسا معماريا). أصحاب العمل يسعدون كثيرا برؤية أمثلة من عملك لأن إحضار تلك الأمثلة يدل على وجود روح المبادرة لديك ويسهل عليهم اتخاذ قرارهم. وينصح أيضا إحضار نسخة من شهادة التخرج نظرا لأن أصحاب العمل يقومون بطلب رؤيتها في الكثير من الأحيان فكن مستعدا.
3. قم بارتداء الملابس المناسبة



إن المقابلة تمثل الانطباع الأول بالنسبة لصاحب العمل ولذلك حاول أن تترك انطباعا أولا جيدا. قم بارتداء الملابس الرسمية خلال المقابلة حتى وإن لم تتطلب الوظيفة ارتداء تلك الملابس. حاول أن تعطي الانطباع بأنك أنيق ومحافظ. يتعين على الرجاء ارتداء البدل داكنة اللون ويفضل الكحلي أو الرمادي الداكن، وإذا كانت البدلة مخططة فلا بأس. نوصي بارتداء قميص أبيض مكوي جديا وربطة عنق محافظة. كما يتعين أن تكون الجوارب والحذاء داكنا اللون أيضا. من غير المستحب ارتداء المجوهرات.

كما يتعين أيضا على النساء ارتداء البدل الداكنة للمقابلة. وفي الشرق الأوسط يوصى بأن يكون طول التنورة أسفل الركبة وألا تكون ضيقة، ولا بأس من ارتداء البدل ذات البنطلون. يمكن أن يكون القميص أي لون إلا أننا ننصح بارتداء الألوان المحافظة، كما يتعين على الأحذية أن تكون قاتمة وألا يكون الكعب عال جدا. المجوهرات الزائدة غير مستحبة. كما ينبغي أن يكون الشعر مغسولا جيدا وممشط. وإذا كان الشعر طويل ينصح بإزالته من حول الوجه حتى يستطيع من يجري المقابلة رؤية الوجه والأعين.

إن المقابلة تعطي فكرة مبدئية عن الثقافة العامة للشركة وبوسعك أن تقوم بعد ذلك بارتداء ما تراه مناسبا.
( 18 )



وفي الشرق الأوسط يسمح بارتداء الزى الوطني في الشركات المحلية. باستطاعة أي مواطن خليجي أن يحضر المقابلة مرتديا الدشداشة. إن قواعد الملابس الغربية كثيرا ما يتم إرخاءها للسماح بارتداء الأزياء الوطنية المختلفة مثل السواري والدشاديش في الشركات المحلية.
4. كن دقيقا في مراعاة المواعيد



حاول الوصول إلى المقابلة 15 دقيقة قبل الموعد. أعطي لنفسك متسعا من الوقت للتعامل مع أية ظروف غير متوقعة مثل ازدحام المرور أو ألا تجد المكان بسهولة.
5. يلعب الموقف دورا هاما



آن الأوان لإظهار مهاراتك في التعامل الآخرين. يبحث أصحاب العمل عن بعض الخصال ولذلك فأنت في حاجة لإظهار تلك الخصال خلال المقابلة.

  • مهارات الاستماع.


دع الذي يجري المقابلة ينتهي من كلامه ولا تقاطعه. وفي نفس الوقت اظهر الاهتمام بكلامه وشجعه على الكلام وتوجسه الأسئلة. إن مهارات الاستماع والشخصية الودودة صفات هامة في أي وظيفة.

  • الحماس.


في كثير من الأحيان، قد لا تكون مؤهلا بصورة مثالية لتولي الوظيفة وفي هذه الحالة عليك إظهار الحماس البالغ والاهتمام الشديد بالوظيفة. إن الحماس "يعدي" ولذلك يأمل أصحاب العمل أن يؤثر حماسك على زملائك بالعمل.

  • الاتصال البصري.


تأكد أن تنظر مباشرة إلى من يجري المقابلة. النظر بعيدا يوحي بعدم الاهتمام، كما أن النظر إلى أسفل يوحي بالخجول وافتقار الثقة بالنفس. كن طبيعيا وقم بالابتسام أو حتى الضحك إن كان مناسبا.

  • المرونة.


يتعين إظهار لمن يجري المقابلة أنك شخص يتمتع بالمرونة، أي أنك مستعد للتكيف على بيئة ومتطلبات وزملاء جدد وكذلك أنماط مختلفة من العمل. إن المقابلة فرصة طيبة لإظهار ذلك عن طريق الانتباه إلى السلوك العام لمجري المقابلة وطريقة تفكيره وتفصيل إجاباتك للتكيف معها.

  • الاحتراف.


أهم من كل شيء أن تظهر الاحتراف. احترم الحدود بينك وبين من يجري معك المقابلة ولا تتصرف بطريقة مفرطة في غير الرسمية. لا تذكر تفاصيل حياتك الشخصية إلا إذا طلب منك ذلك، ولا تعلق على المواضيع الدينية أو السياسية أو المواضيع الحساسة. وعموما، لا تبتعد عن المواضيع ذات الصلة بالمقابلة إلا إذا كانت لديك اهتمامات مشتركة مع مجري المقابلة. اجعل أجوبتك على الأسئلة صادقة وواقعية.
( 19 )


6. كن مستعدا بالأجوبة



لا يمكن معرفة على وجه التحديد الأسئلة التي ستوجه إليك أو كيفية إجراء المقابلة، حيث تتراوح المقابلات بين مقابلات تجريها إدارات الموارد البشرية بالشركات الكبيرة متعددة الجنسيات والبنوك إلى محادثة بسيطة في الشركات الصغيرة حيث قد يطب منك التحدث عن نفسك فقط. وفي أغلب الشركات الكبيرة، هناك بعض الأسئلة الشائعة، وننصح أن تقوم بالتفكير فيها ولأجوبة لها، وأن تبحث عن الأدلة المؤيدة لأجوبتك. قام موقع بيت بإعداد قائمة بالأسئلة التي تطرح كثيرا خلال المقابلات.
ما الذي يتعين تجنبه خلال المقابلة



ما الذي يتعين تجنبه خلال المقابلة

  1. لا تتأخر عن المقابلة.
  2. لا تقم بارتداء الملابس غير المناسبة للوظيفة.
  3. لا تتعطر برائحة قوية.
  4. لا تنس أن تحضر معك صورا إضافية لسيرتك الذاتية وقلم ودفتر لكتابة الملاحظات.
  5. قم بمصافحة من يجري المقابلة بشدة.
  6. لا تقم بمضغ العلكة أو التدخين أو الأكل أو الشرب خلال المقابلة.
  7. لا ينبغي أن يظهر عليك أنك شارد الذهن. انظر لمن يجري المقابلة مباشرة وانتبه بالكامل لما يقوله.
  8. لا تدع لغتك الجسدية توصل الرسالة الخاطئة. اجلس مستقيما في كرسيك وانظر إلى صاحب العمل وابتسم. انحني أماما كل حين للتعبير عن اهتمامك. لا تثني ذراعيك أو أرجلك ولا تجلس مترهلا. وتجنب الانحناء إلى الوراء كثيرا أو عدم النظر إلى من يجري المقابلة مباشرة.
  9. لا تدع من يجري المقابلة باسمه الأول إلا أذا طلب منك ذلك.
  10. لا تتحدث عن نقاط ضعفك أو تعتذر عن أوج القصور في تعليمك أو مهاراتك أو خبرتك. للجميع نقاط ضعف ولكن المقابلة فرصة لإظهار نقاط القوة.
  11. لا تنتقد مدرائك أو زملائك السابقين.
  12. لا تظهر متعبا أو مغرورا، فإن أصحاب العمل يبحثون عن موظف ينشر الطاقة والحماس بالشركة.
  13. لا تدع علامات عدم التركيز أو التردد تظهر عليك، فبصر النظر عن المقابلة، عليك إظهار أنك تريد الحصول على الوظيفة.
  14. لا تكذب وقم بالإجابة على الأسئلة بإيجاز وصدق.
  15. لا تقاطع من يجري المقابلة.
  16. لا تكتفي بالإجابة بنعم أو لا على الأسئلة المطروحة بل قم بمساندة أجوبتك بالأمثلة.
  17. لا تتكلم كثيرا. وإذا ظهرت علامات على من يجري المقابلة أنه بدأ في فقدان الاهتمام، توقف عن الحديث فورا.
  18. لا تتحدث عن حياتك الشخصية.
  19. لا تتعامل مع الأسئلة التي يتم توجيهها لك على أنها دعابات، ولا تحاول أن تكون مرحا بصورة مفرطة.
  20. لا تسأل عن الأجازات أو ساعات العمل أو الراتب حتى يتم عرض قبول الوظيفة عليك.
  21. لا تكن مفرطا في ثقتك بنفسك، فإن صاحب العمل يبحث عن موظف يمكن أن يعمل في فريق.
  22. لا تفصح عن أسماء معارفك أو أصدقائك ذوي المناصب العالية إلى إذا كنت تنقل رسالة ما من هؤلاء الأشخاص. كما يتعين عدم الإفصاح عن أية معلومات سرية حول وظيفتك السابقة.
( 20 )



  1. لا تغادر فجأة. اشكر من يجري المقابلة واستفسر منه عن الخطوة المقبلة وقم بمصافحته بشدة.
كيف تتجنب ضغوط المقابلة


هل تعاني من الضغط النفسي الشديد أثناء المقابلة؟ هذا المقال يهمك.



الشخص الذي يدير المقابلة متصلب و رسمي و لا ترى على وجهه الابتسامة الدافئة التي كنت تأمل أن تراها، و الكرسي الذي تجلس عليه صلب لا يوحي بالترحيب، وجهك و راحة يديك تتصبب عرقاً و قدرتك على الاستيعاب بدأت بالتلكؤ و بدأ جسدك يرتجف من رأسك و حتى أخمص قدمك، فلو كنت أحد هؤلاء الباحثين عن عمل الذين يبدءون بالاختناق و التعرق حال التفكير بأن عليهم الخوض في مقابلة للحصول على عمل جديد أو منصب أعلى و لهؤلاء الذين تسبب لهم المقابلات القلق و الضغط النفسي، لكل من يجد في نفسه هذه الصفات إليكم بعض النصائح التي ستساعدكم من تجاوز تلك المحنة.
تخيل إن الذي يجري معك المقابلة تحت ضغط أكثر منك.



إن التقنية المفضلة التي يلجأ لها العديد لتخفيف وطأة الضغط النفسي هو فكرة إن من يدير المقابلة واقع تحت ضغط عصبي أكبر، خاصة لو لم يكن مختصاً في المصادر البشرية و لا يجري في العادة المقابلات، فقد لا يشعر بالراحة حيال دور يقوم به عادة قسم الموارد البشرية و حتى إنه قد يكون أكثر شغفاً منك لمعرفة ما ستؤول إليه المقابلة، ففي هذه الحالة يمكن أن تحول انتباهك إلى تخفيف وطأة الضغط النفسي في الغرفة متخيلاً إن كليكما جديد على هذا الموضوع و سيخرج كلا الطرفين رابحين بأن تجري المقابلة بسلاسة و انسيابية لتؤدي الغرض المطلوب.
تخيل نفسك مكان الشخص الذي يجري معك المقابلة.



من المهم جداً أن تتذكر أثناء المقابلة إن الشخص الذي يجري معك المقابلة يملك جدول مواعيد مزدحم، و التزامات تجاه وظيفته و مديره، تخيل إنه رجل عملي تماماً مثلك استقطع وقتاً من روتين عمله المزدحم ليعطيك الفرصة لتقدم نفسك في المقابلة طلباً للوظيفة. حتى إنك ستتعاطف معه و تتواصل معه و يتولد لديك الإحساس بالامتنان لمجرد وصولك مرحلة المقابلة، و تذكر إن وصولك هذه المرحلة هو إنجاز بحد ذاته و إن إعطائك هذا الكم من الوقت دليل إن صاحب العمل مهتم بما مذكور في سيرتك الذاتية من قدرات و مؤهلات. اقنع نفسك إنك قد تجاوزت المرحلة الصعبة مسبقاً (على افتراض إنك لم تكذب في كتابة سيرتك الذاتية) و إن المقابلة بحد ذاتها تعتبر قاعدة لبناء أواصر مع فريق العمل و عرضاً مباشراً لما يعرفوه عنك مسبقا من خلال سيرتك الذاتية.
عليك أن تعرف عن كل شئ تتحدث عنه.



إن محور موضوعك هو أنت بالدرجة الأساس و إنجازاتك المهنية و اهتماماتك و مهاراتك و مؤهلاتك و بالتحديد كما هو مذكور في سيرتك الذاتية بما يماشي متطلبات تلك الوظيفة، فالمقابلة ليست الوقت المثالي لتشغل عقلك للإجابة على سؤال مثل "كم المدة التي عملت بها مع شركة ABC للسيارات" أو "متى باشرت العمل مع DEF" عليك أن تكون على دراية بتاريخك المهني و ما مكتوب في سيرتك الذاتية عن ظهر قلب لتكون لك القدرة على إيضاح و تفسير أي من جوانبها و بصورة مباشرة،تذكر إنك أعلم من في العالم بما يخص هذا الموضوع و عليك أن تبقي سيطرتك التامة على موضوع المقابلة، ليكون
( 21 )



لك الأفضلية في تلك المقابلة مستغلاً معرفتك بهذا الموضوع، و يمكنك بذلك طرح الحقائق و الأرقام المتعلقة بالموضوع و بمنتهى الثقة.
اقرأ كتباً عن طريقة الخوض في مقابلات العمل.



إن قراءة تلك الكتب سيزودك بالثقة اللازمة التي تحتاجها لتظهر هادئاً أثناء مقابلة العمل و سيمكنك من توقع الأسئلة الشائعة التي ترد عادة في تلك المقابلات، و بإقصاء عنصر المفاجئة من المقابلة إحساساً منك بتسلحك اللازم للإجابة على أغلب الأسئلة التي ستوجه إليك ستحس نتيجةً لذلك بالاسترخاء و الراحة و السيطرة على مجريات المقابلة.
تمرن و كن مستعداً.



إن التمرين و التحضير المسبق يعزز الثقة بالنفس، و بما إن معرفتك لقدراتك الحقيقية تقع في المقام الأول، فإن معرفتك لطبيعة الوظيفة و اختصاص الشركة تقع في المقام الثاني، لذا قم بدراسة هذه المواضيع بإمعان حتى تكون لديك في المرة القادمة حين تجلس مقابل من يدير المقابلة إطلاع على تفاصيل ما تبحث عنه الشركة و كيف إن أحداث السوق الأخيرة قد أثرت على الشركة بوجه الخصوص و على الصناعة على وجه العموم، و ما الذي يتوفر لديك من مواصفات قد تؤهلك أكثر من غيرك لشغل ذلك المنصب و يوصلك مباشرة إلى النتيجة النهائية، و متى ما رأيت نفسك جزءاً لا يتجزأ من المعادلة نظراً لمهاراتك الفريدة و الخصائص التي يمكن أن تضفيها على الوظيفة، و يمكنك تطويع الإجابات لكل الأسئلة التي سترد في المقابلة، تمرن على طبيعة أجوبتك لتتماشى و ما يبحث عنه صاحب العمل، حاول تكرار الأجوبة لتحسينها من حيث المعنى و طريقة عرض تلك الأجوبة. اطلب من صديق لك تثق به أن يلعب دور الشخص الذي سيجري معك المقابلة وحاول حينها إجادة أجوبتك على كل الأسئلة الشائعة (و كل ما قد يخطر ببالك من غير الشائعة) أسئلة من التي قد تمر عليك خلال أي مقابلة.
لا تركز على أخطائك.



تذكر إنه لا يوجد منا من لا يخطئ و بالتالي فلا داعي للتعثر و التردد عند مواجهة سؤال صعب فبوسعك تدارك الموقف بسرعة فالسر يكمن في عدم تضخيم إجابة خاطئة و تفاديها بالسرعة الممكنة و حاول استعادة السيطرة و حاول علاج السهو الذي حصل إن أمكن و الانتقال بتركيزك إلى السؤال التالين و لتكن و واجهتك مهنية دوماً و لا تقحم نفسك في فخاخ المقابلات و التعليقات التي قد تصدر من دون قصد و التي تصبح بالتالي ضارة لك، و سيساعدك ذلك بشكل كبير على تذكر إن المرونة هي أفضل حل و إنك و في أي وقت معرض لارتكاب زلة دون قصد، و يجب تتوفر لديك أللماحية و الذكاء اللازم لتعويض ما فات خلال الإجابة على باقي أسئلة المقابلة بصورة الصادقة و الواثقة و التي تمرنت عليها جيداً
ابتسم.



البسمة أقصر طريق بين أي شخصين و الابتسامة الجيدة (أقرب ما تكون إلى ضحكة) يمكن أن تلين القلوب المهنية البحتة. و بغض النظر عن إعجاب الشخص الذي يدير المقابلة بك، فابتسامة تظهر فيها سعادتك ستكسر الحواجز التي بينكم، إن ابتسامة مؤدبة ستجعلك تشعر بالسعادة و ترفع من روحك المعنوية، حاول الحفاظ على ابتسامة صادقة على وجهك قدر الإمكان طوال فترة المقابلة و انتبه كيف إن مزاجك سيبتهج و تتحول المقابلة إلى مجرى إيجابي يصب في صالحك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrkaz.own0.com
shiko

shiko


المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 41

بقية  كيفية اجراء المقابلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقية كيفية اجراء المقابلة ؟   بقية  كيفية اجراء المقابلة ؟ Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 12:33 am

شكرا على الموضوع القيم ده يا كابتن و جزاك الله كل خير


بقية  كيفية اجراء المقابلة ؟ 1255147338
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بقية كيفية اجراء المقابلة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية اجراء مقابلة شخصية
» كيفية العناية بنباتات الظل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز شباب مدينة المنيا {أ}  :: اجتماعيات-
انتقل الى: